القائمة الرئيسية

الصفحات

سرطان الدم

سرطان الدم ، و الذي يعتبر من اخطر انواع السرطانات الخبيثة، ينشئ  في النخاع العظمي اي في مكان انتاج خلايا الدم الحمراء، يتم ظهور سرطانات الدم عندما تبدأ خلايا الدم غير الطبيعية في النمو خارج نطاق سيطرة الجسم، مما يقطع وظيفة خلايا الدم الطبيعية ، التي تقاوم العدوى وتنتج خلايا دم جديدة.


سرطان الدم وكيفية الوقاية منه

أنواع سرطانات الدم

هناك ثلاثة انواع رئيسية لسرطان الدم هي:
سرطان الدم العادي، سرطان الغدد الليمفاوية والورم النقوي

سرطان الدم العادي

 يعرف بإسم Leukemia أوleucémie و هو سرطان دم ينشأ في الدم ونخاع العظام، يحدث هذا النوع من السرطانات عندما يخلق الجسم الكثير من خلايا الدم البيضاء المناعية غير الطبيعية ويتداخل مع قدرة نخاع العظام على تكوين خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية مما يؤدي الى انتاج خلايا سرطانية خبيثة.

سرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينية 

هو سرطان دم يتطور في الجهاز اللمفاوي من الخلايا الليمفاوية ، وهو نوع من خلايا الدم البيضاء المناعية التى تساعد الجسم على مقاومة الالتهابات.

سرطان الغدد الليمفاوية الهودجكينية 


هو سرطان دم يتطور في الجهاز اللمفاوي من خلايا تسمى الخلايا الليمفاوية ايضا، تتميز ليمفوما هودجكين بوجود خلية ليمفاوية غير طبيعية تسمى خلية ريد-ستيرنبرغ.

الورم النقوي المتعدد 


هوالنوع الثالث من انواع  سرطان دم يبدأ في خلايا بلازما الدم ، هو نوع من خلايا الدم البيضاء يصنع في النخاع العظمي.

أعراض سرطان الدم

هناك اعراض عديدة تظهر لدى المصابين بسرطان الدم، و اهم الاعراض الشائعة هي:
  1. الضعف والتعب والضيق
  2. ضيق في التنفس
  3. يؤدي إجهاد الحد الأدنى من الجسم إلى كسور العظام
  4. كدمات مفرطة أو سهلة
  5. نزيف اللثة
  6. الالتهابات المتكررة أو الحمى
  7. تعرق الجسم أثناء الليل
  8. فقدان الوزن
  9. أحاسيس التقيؤ المتكررة
  10. فقدان الشهية
  11. تضخم العقدة الليمفاوية (الغدة)
  12. كتل أو انتفاخ في البطن بسبب تضخم أعضاء البطن
  13. آلام البطن وآلام العظام وآلام الظهر
  14. الهذيان والارتباك
  15. نزيف غير طبيعي في أنف اللثة والجروح ، مما يؤدي إلى تقليل الصفائح الدموية
  16. الصداع مع الصعوبات البصرية
  17. حدوث طفح جلدي ناعم على البقع الداكنة
  18. انخفاض التبول وصعوبة التبول

علاج سرطان الدم

الهدف من علاج سرطان الدم هو القضاء عليه تماما. ويعتمد العلاج على نوع سرطان الدم و مرحلة تطوره و عمره. هناك العديد من العلاجات و السبل المتوفرة من قبل مستشفيات سرطان الدم في الهند لهذا السرطان. عدد قليل منهم نشرح اهم هذه العلاجات:
  1. العلاج البيولوجي للقضاء على السرطان
  2. العلاج الكيميائي للسرطان
  3. زرع نخاع عظمي جديد في جسم المصاب- عادة ما يكون هذا الإجراء لاستبدال النخاع العظمي التالف أو المدمر بالخلايا الجذعية لنخاع العظم. هذه الطريقة متوفرة لدى الاطفال والبالغين.
  4. دواء بيرزوسرتيب  

الوقاية و تقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الدم

هناك عوامل خطر الإصابة بسرطان الدم التي لا يمكن تعديلها ، مثل السن أو الجنس. وعلى الرغم من عدم وجود أي طرق مثبتة للوقاية الكاملة من سرطان الدم ، إلا أن هناك طرقًا يمكنك من خلالها تقليل احتمالات إصابتك بالمرض. 

اهم النصائح للتقليل من خطر الاصابة بسرطان الدم هي:

البنزين

 البنزين هو مادة كيميائية موجودة في العديد من المنتجات مثل الدهانات وبقع الخشب والورنيش والمذيبات وبعض المواد اللاصقة وبعض المواد البلاستيكية، التعرض للبنزين و شم رائحته قد يكون مقترنا بالاصابة بمرض سرطان الدم.

التدخين

كما هو معلوم فإن التدخين قد يتسبب بشكل اساسي في كل انواع السراطانات تقريبا، حيث يحتوي التبغ على العديد من المواد الكيميائية السامة ، بما في ذلك البنزين، الفورمالديهايد و النيكوتين، عندما يتم استنشاق هذه المادة الكيميائية في الرئتين ، يمكن أن تنتقل بسهولة إلى مجرى الدم ، ومن هناك ، في جميع أنحاء الجسم.

ممارسة الرياضة

للرياضة فوائد كثيرة فهي تعتبر علاج فعال للسرطان نظرا لانها تنشط الدورة الدموية و تحسن المزاج و تقضي على الاكتئاب القاتل.
وجدت دراسة أجريت عام 2016 تبحث في 1.4 مليون شخص أن المزيد من النشاط البدني ارتبط بقوة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الدم النخاعي (AML و CML). لم يكن الانخفاض بنسبة 20 ٪ لأن الأشخاص الأكثر نشاطًا كانوا أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة.

النظام الغذائي

كما يقول المثل "المعدة بيت الداء"، فالنظام الغذائي الطبيعي و المنتظم يساهم في الوقاية من السرطان، كما عليك بالإبتعاد عن المواد الغذائية المصنعة و المعلبة.

الوزن الطبيعي

نظرت مراجعة الدراسات لعام 2011 في جميع الأنواع الرئيسية لسرطان الدم حيث تم العثور على أن السمنة (مؤشر كتلة الجسم من 30 أو أكثر) ، ولكن ليس زيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29) ، كان مرتبطًا بمخاطر إجمالية لسرطان الدم عند البالغين والتي كانت أعلى بنسبة 17 في المائة من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

للنساء الحوامل


أظهرت احصائيات ان الأطفال الذين يولدون من أمهات معرضات للبنزين و مبيدات الحشرات الكيميائية أثناء حملهن ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الدم عندهم. كما لوحظ أن التدخين أثناء الحمل هو عامل خطر.

المصدر: cancercenter

تعليقات

التنقل السريع